الأحد، 14 سبتمبر 2008

العبور إلى الحرية ..قراءة نقدية



العبور إلى الحرية ..قراءة نقدية

أ.د/صبري مسلم
باحث وناقد , عميد كلية الآداب والألسن - جامعة ذمار


العبور إلى الحرية " مجموعة القاص الشاب عبدالكريم النهاري ترهص بحصاد قصصي وفير لا سيما أن هذه المجموعة القصصية تضمنت ثمان وعشرين قصة قصيرة إحداها العبور إلى الحرية التي استأثرت بعنوان هذه المجموعة القصصية . وحسناً فعل القاص حين اختار هذا العنوان " العبور إلى الحرية " في عهد يطمح إلى الحرية ويبشر بها ويصبوا إليها وعلى كل صعيد وان كان مضمون هذه القصة يرمز إلى حرية المرأة في ظل الزواج السعيد المبارك من المجتمع . وليست هذه القصة أفضل قصص المجموعة بيد أن عنوانها اللافت يستأهل أن يكون عنواناً للمجموعة البكر للقاص . ولا أود هنا أن اشرح القصص أو أزود القارئ بخلاصات عنها لأن من شان هذا يفسد متعة القارئ بها إلا أنني لمستُ تنوعها من حيث المضامين والموضوعات التي انطوت عليها القصص وتضمنتها حيث عرض القاص من خلالها أكثر من هاجس يخص المجتمع اليمني الناهض وهمومه وطموحاته فضلا عن أن القاص ينوع في مرجعيات شخصياته من حيث انتماؤها إلى التاريخ البعيد أو القريب أو الراهن فضلا عن قصصه على لسان الحيوان حيث يكون الحيوان بطلا لبعض قصصه سعيا صوب الترميز الفني وتفادي المباشرة والتقريرية والتكرار مما يعكس طموحاً مشروعاً من القاص وباتجاه تحقيق الذات والتعبير عن الموهبة الحقيقية والتطلع إلى المستقبل بثقة وريادة أجواء قصصية جديدة . وما ادعوا إليه القاص هنا عبر هذا التقديم هو أن يضبط أداته الفنية واعني بها اللغة إذ يحتاج القاص إلى أن يستكملها وربما يكون للممارسة دور في صقل موهبته وإتقان لغته وان كان القاص على وجه العموم يميل إلى السرد التصويري إذ يرسم صورا حية عبر سرد قصصه الشيق ومن ذلك استهلالة قصته (انقلاب) التي يرد فيها (بزغ الفجر بعد ليلة هادئة قضتها خلية النحل , يوم ربيعي استأنفته أصوات العصافير بعد توقف ضفادع عن نقيقها المتواصل منذ الساعات الأولى من الليل , الخضرة تفترش الحقول وتغلف الجبال , أزهار زاهية تتوج خضرة وتبعث روائحاً تتراقص لشذاها فراشات خلعت عليها الطبيعة زهوها ....) ص 40.وإذا كان هذا النص المقتبس وصفيا فان القاص عبدالكريم النهاري يدرك أن الحدث حين يتصاعد فانه يحتاج إلى جملة سردية متوترة تنمو مع نمو الحدث . لمست هذا من خلال أكثر من قصة ومن ذلك على سبيل الاستدلال قصة " عنوسة " التي يرد في سردها (ابتلعت لعابها , كست الحمرة وجنيتها , تصببت عرقا , سقطت عيناها إلى الأرض , تنفست بعمق , أطلقت عيناها الدمع , حبست نحيبها في جوفها , رفعت يدها اليسرى وغطت بها نهديها , اجترت أنفاساً عميقة , جذبت يدها اليمني وسدت على فمها بعد أن بانت خفاياه , كان وقع أقدام الضيوف يتجه إلى الخارج بعد رفض طلبهم الذي قدموا من اجله ) ص13 . بحيث يتصاعد السرد من خلال الجمل السردية القصيرة المتوترة مع تصاعد أحاسيس بطلة القصة وتوترها وحسبما أظهرها سياق القصة . والمهم من خلال كل ما ورد في هذا التقديم أن يثابر القاص عبدالكريم النهاري وان لا يتوقف عند هذه المحطة المهمة وهي محطة البدء بيد أنها تبشر بخير قصصي وفير إذا ما تجاوز النهاري هذه القصص في نتاج قادم عبورا إلى الحرفية و المهارة بعد أن عبر إلى الحرية في هذه المجموعة القصصية .

منقولة


الاثنين، 8 سبتمبر 2008

الدكتوراة في الصناعة التحويلية للباحث للصلوي







حصل الباحث محمد مكرد الصلوي موفد جامعة صنعاء على درجة دكتوراه الفلسفة في الاقتصاد من جامعة اسيوط عن رسالته الموسومة "أثر التحرر الاقتصادي على تطور الصناعة التحويلية في اليمن". حيث تكونت لجنة المنا قشة و الحكم من الأستاذة الدكتورة / نادية على سالم أستاذ الاقتصاد المتفرغ ورئيس قسم الاقتصاد كلية التجارة- جامعة بنها سابقا و الأستاذة الدكتورة/ زينب حسين عوض الله أستاذ ورئيس قسم الاقتصاد والمالية العامة كلية الحقوق- جامعة الإسكندرية و الأستاذ الدكتور/ خليفة محمد مهدي ابو الليل أستاذ ورئيس قسم الاقتصاد والمالية العامة كلية التجارة- جامعة أسيوط والأستاذ الدكتور/ محمد عبد العظيم طلب أستاذ الاقتصاد ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث كلية التجارة- جامعة أسيوط
وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أبرزها:أن عملية التحول إلي سياسات التحرير الاقتصادي في اليمن أدت إلي حدوث العديد من الآثار السلبية على تطور قطاع الصناعة التحويلية وذلك بتراجع معظم مؤشرات الكفاءة والأداء بسبب منافسة السلع الأجنبية المستوردة وارتفاع تكاليف الإنتاج والاستثمار.
كما أوضحت نتائج قياس التغيرات الهيكلية على المستوى الكلي، وعلى مستوى قطاع الصناعة التحويلية وفروعها حدوث تغيرات هيكلية سلبية، وذلك بفعل المتغيرات الداخلية والخارجية، مثل التضخم وارتفاع الأسعار وخاصة أسعار مدخلات الإنتاج، وارتفاع التكلفة الاستثمارية، وارتفاع معدلات البطالة، ووجود خلل كبير بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل .
واستنتجت الدراسة أن التحسن النسبي سواء في بعض المؤشرات الاقتصادية الكلية، أو حتى على مستوى قطاع الصناعة التحويلية، وفروعها قد لا يعود بالضرورة إلى تطبيق سياسات وإجراءات التحرر والإصلاح الاقتصادي، بل قد يرجع إلى ظروف أخرى مثل تحسن الظروف، أو زوال بعض الأسباب والعوامل السلبية المحلية والإقليمية والدولية التي ساعدت أو كانت وراء تدهور تلك المؤشرات..
بالاضافة لذلك اتسم واقع الصناعة التحويلية في اليمن بعدة خصائص، أهمها أن معظم الصناعات القائمة صناعات خفيفة استهلاكية تعتمد على التكنولوجيا، ومدخلات الإنتاج المستوردة من الخارج ، وانخفاض الإنتاج والكفاءة الإنتاجية، وبالتالي انخفاض مستويات الجودة للصناعات اليمنية، وارتفاع تكاليفها وتواضع صادراتها، وانخفاض قدرتها التنافسية

كما بينت الدراسة ضعف القطاع الصناعي التحويلي وتراجع مساهمته في الاقتصاد القومي وأنه لا يسهم بفاعلية في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية وفي معالجة الاختلالات الهيكلية، فالصناعة التحويلية تحتل المرتبة الخامسة في الأهمية النسبية لتكوين الناتج المحلي الإجمالي مما يعكس تواضع أهميتها في الاقتصاد اليمني سواءً في الإنتاج أو الناتج أو التوظف أو الاستثمارات، فما يزال قطاع الصناعة التحويلية قطاعاً هامشياً وناشئاً يتأرجح بين الفشل والنجاح النسبي في بعض الفروع
واخيرا فلم تؤد سياسة التحرر الاقتصادي-بحسب الدراسة- إلي معالجة حقيقية لمشكلة انخفاض الإنتاج والإنتاجية والنمو الاقتصادي، حيث تعتبر سياسة التحرر الاقتصادي سياسة مكملة لعملية التنمية وليست بديلا عنها فالاهتمام بالإنتاج والتطوير هو الأساس، والنتائج الإيجابية لتحرر الاقتصاد الموعودة ليست سوى نتيجة لاحقة لذلك.

كما اوصت الدراسة بعدد من التوصيات في مقدمتها ضرورة التوجه الجاد إلي مواجهة العوائق والتحديات التي أفرزتها التحولات الاقتصادية والمتغيرات الجديدة وذلك من خلال إتباع العديد من الآليات والأساليب التي تكفل التوجه إلي تطوير وتحديث الصناعة التحويلية في اليمن و الاهتمام بالجودة الشاملة للصناعات اليمنية ووضعها على طريق المنافسة العالمية مع ضمان عدم دخول الأسواق الداخلية منتجات أجنبية غير مطابقة للمواصفات والمقاييس العالمية وأكدت على التركيز على تنمية الطاقة الاستيعابية للاستثمار الصناعي في اليمن على أسس اقتصادية وتشجيع الاستثمار في الصناعات الصغيرة والمتوسطة ودعم دورها في تغذية الصناعات الكبيرة بمستلزمات الإنتاج، ومراعاة التوزيع الجغرافي للصناعة في الأقاليم، توفير الاستقرار الأمني وسيادة القانون والقضاء على الفساد وتوفير العدالة شرط أساسي لجذب الاستثمارات وقيام تنمية اقتصادية واجتماعية.
وشددت الدراسة على مساندة الصناعات الوطنية على التكيف مع التوجهات الحديثة عالميا وإقليميا ومحلياً ومراعاة البعد البيئي وحماية البيئة من التلوث، وذلك في التدقيق باختيار الصناعات والتكنولوجيا غير الملوثة للبيئة الاهتمام بقواعد الصحة المهنية، والتدريب والاستعداد لإدارة الأزمات والكوارث الصناعية. بالاضافة الى الاهتمام بالبحث العلمي والتطوير التكنولوجي عن طريق إقامة مراكز الأبحاث المتخصصة وربطها بقطاعات الإنتاج والصناعة مع إنشاء الجوائز القومية للتميز والتفوق في جميع المجالات. الاهتمام المباشر وغير المباشر بالتنمية البشرية باعتبارها من الدعائم الأساسية لضمان نجاح عملية التحديث والتطوير على المستوى القومي وذلك من خلال تحسين مستوى المعيشة، والخدمات العامة، وتطوير التعليم والتدريب وتنشيط البحث العلمي والتطوير التكنولوجي، وربط التعليم بسوق العمل ومتطلبات الصناعة، وإيجاد فرص العمل الملائمة.
هذا وقد حضر المناقشة جمع غفير من الباحثين اليمنيين الدارسين في جامعة اسيوط التي تحتضن اكبر عدد من الموفدين اليمنيين في جمهورية مصر العربية.





الخبر منشور ايضا في موقع المؤتمر نت

الأربعاء، 3 سبتمبر 2008

شهر مبارك

الاخوة الاعزاء: بحلول الشهر الكريم اسأل الله ان يجعله شهر خير وبركة ومغفرة للجميع

الأربعاء، 23 أبريل 2008

رسالة


الاخ العزيز الاستاذ / عبدالله راشد الحيي مع ابنته شهد في احدى المتنزهات في الدوحة
الصحفي بجريدة الوطن القطرية

الخميس، 10 أبريل 2008

مفأجاة الموسم...ما هي ؟؟

يقال أن مندوب جامعة الحديدة قد أعلن عن مفأجاة الموسم ونحن منتظرين للمفأجاة التي يقال ايضاً أنها من العيار الثقيل
وعلى رأي اخواننا المصريين- لكن مع التحوير اليمني-"العيار اللي بيدوش اكيد بيصيب"
منتظرين بفارغ الصبر
سلام

الأحد، 6 أبريل 2008

الوشلي ينهي الدكتوراه

الزميل العزيز الدكتور أكرم الوشلي ايضاً سيغادرنا الى ارض اليمن ولكن بعد رحلة طويلة في أسيوط بعد أن الفه الزملاء خصوصا في كلية التجارة .
ولكن ما باليد حيلة فليس أدعى من نداء الوطن فقد اشتاقت اب الخضراء الى قدومه ليبني ويكمل بنيان كلية العلوم الادارية فيها.
الف الف مبروك وعقبى للأستاذية
ونعتقد أن عزيمة الدكتور أكرم ستدفعه نحو الرقي والنهوض المستمر

الجدير ذكره أن مناقشة الأخ العزيز أكرم الوشلي ستكون في نفس موعد مناقشة الأخ عبدالسلام الاهدل .....مع اختلاف التوقيت .

السبت، 5 أبريل 2008

بلكم ينهي رحلة البحث العلمي بأسيوط

قريبا سيغادرنا الأخ العزيز الدكتور فؤاد بلكم عضو هيئة التدريس بقسم المختبرات بجامعة الحديدة بعد أن يناقش رسالة الدكتوراة في كلية الطب بجامعة أسيوط

المناقشة ستكون يوم الجمعة الموافق 11 ابريل 2008م
والعزيز الدكتور فؤاد من الباحثين المثابرين العاملين في صمت ورغم ذلك تجده في مواطن الخير ناصحاً ومذكراً.
تهانينا دكتور فؤاد وعقبى للأستاذية
وجامعة الحديدة بانتظارك بعد أن اطلت عليها الغياب

الأهدل ينهي الماجستير ويستعد للدكتوراه


سيحظى الباحثون اليمنيون بجامعة اسيوط بفرصة ثمينة لحضور مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الأخ العزيز عبدالسلام سليمان الأهدل عضو هيئة التدريس بقسم المحاسبة بجامعة الحديدة.

وستكون المناقشة يوم الأربعاء الموافق 16 ابريــل 2008

والأخ عبدالسلام ليس بغريب في الوسط الطلابي في اسيوط فهو الحاضر دائما اينما ذهبت تجده في الملمات وسباق نحو الخير.

تهانينا له وتمنياتنا له بمستقبل واعد ومشرق في رحاب العلم والعلماء..

والدعوة موصولة للجميع لتشريف جامعة الحديدة بحضور مناقشتة


ودمتم في أمن ورخاء جنوداً اوفياء لوطننا الحبيب

السبت، 8 مارس 2008

لا تقل ما بيدي شيء قاطع منذ اللحظة





في كل نقاش نخوضه مع أي شخص و حتى مع أنفسنا نبدي كثيرا من الحزن و الألم و الاستياء على الانحدار المتواصل لأمتنا ...
و ينتهي الحوار بجملة واحدة في النهاية " الله يعين ! "
أكيد الله هو الذي يعين و لكن ... أين موقعنا من الاعراب في هذه الحياه؟؟؟!!!
هل تساءلت يوما ماذا فعلت لوطنك و دينك و أمتك و جيلك و الجيل القادم الذي سيصدم بما تركناهم يذكرونا به ؟؟؟!!
لن أتحدث كثيرا و لن أدخل نقاشا نهايته معروفة ...
فما فائدة النقاش و الحوارات و الاستياء اذا كانت النتيجة كلمة " الله يعين ! " .
فلنذكر دوما أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ... ستقول : "ما بيدي شي أعمله" ...
هناك ما تستطيع فعله ...
قاطع .... قاطع قاطع قاطع قاطع شارك في حملة الأمة الاسلامية على من قاموا بالاساءة الى نبينا محمد صلى الله عليه و سلم .
نحن لا نطلب منك أكثر من المقاطعة لمنتجاتهم حتى يشعروا بغضبنا و اعتراضنا و غيرتنا و حبنا لديننا و نبينا ...

قاطع المنتجات الدنماركية و النرويجيه ...(منقول بتصرف)


؟؟؟



























الأحد، 24 فبراير 2008

فلنعبر عن حبنا لرسول الله


أخي المسلم كان لك دور ايجابي في المقاطعة السابقة عندما قامت صحيفة دنمركية واحدة بالاساءة للرسول صلى الله عليه وسلم ودورك الآن أكبر حيث قامت 17 صحيفة دنمركية باعادة الامر نفسه وتذكر ان كل الناس يوم القيامة يقول نفسي نفسي الا حبيبنا محمد عليه الصلاة والسلام يقول امتي امتي فيا محب ماذا قدمت للحبيب
ليكن شعارنا قاطعوا من يحاربنا بالاساءة الى رسول البشرية ومعلم الانسانية الاول
نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم
اخواني المسلمين جميعاً:
هذه فرصة لنعبر عن حبنا لنبينا عليه الصلاة والسلام
فانشروا رسالة المقاطعة
ولنقاطع منتجات الدنمارك فهناك العديد من البدائل ولن نموت او نجوع اذا لم نأكل منتجاتهم
وكلنا مسئولون عن ماذا عملنا لنصرة نبينا

الجمعة، 15 فبراير 2008

محمد عبدالله في المنيا

محمد عبدالله النهاري في احدى الحدائق بمدينة المنيا



الخميس، 14 فبراير 2008

دعوة لحضور مناقشة الاخ سمير شملة


الاخوة الزملاء موفدو جامعة الحديدة

الاخوة الباحثين اليمنيين

جميعناعلى موعد مع مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الاخ الباحث سمير علي شملة المعيد بكلية التربية الرياضية والبدنية جامعة الحديدة

وذلك يوم الثلاثاء الموافق 26 فبراير 2008 بقاعة المناقشات بكلية التربية الرياضية جامعة اسيوط .

الدعوة عامة


تهانينا مقدما للاخ سمير وعقبى للدكتوراه

الاثنين، 11 فبراير 2008

فوتوغرافيا 4

محمد عبدالله النهاري وحسن أحمد عبدالعزيز بنادي جامعة اسيوط

فوتوغرافيا3





فوتوغرافيا 2






ذاكرة فوتوغرافية

محمد عبدالله في نادي الجيش اسيوط
محمد عبدالله في نادي الجيش

احمد عبدالسلام ومحمد عبدالله
احمد عبدالسلام ومحمد عبدالله
احمد عبدالله في نادي الشرطة باسيوط

محمدعبدالله في نادي الشرطة باسيوط